النباتات و الأشجار المثبتة للنيتروجين في التربة

النباتات المثبتة للنيتروجين في التربة

يعتبر النيتروجين ضروريًا في نمو النبات، كما أن النباتات التي تعمل على تثبيت النيتروجين مفيدة جدًا في أي نظام بيئي. هناك مجموعتان أساسيتان من الكائنات المجهرية الدقيقة أو البكتيريا التي تستخدم لتثبيت النيتروجين في التربة وهما (فرانكيا و رايزوبيوم – Frankia and Rhizobium).

تقوم هذه البكتيريا باستعمار جذور النباتات ومن ثمة تقوم بامتصاص النيتروجين من الهواء وتحوله إلى شكل من الغذاء اللازم لنموها (البكتيريا) وعند الانتهاء منه تقوم بتثبيته على الجذور لتقوم هذه الجذور بالاستفادة منه وبالتالي تستفيد منه التربة أيضاً على شكل من أشكال النيتروجين مثل الأمونيا أو النيترات، فهي عملية تكافلية بين النباتات والبكتيريا المفيدة وتسمى هذه العملية بتثبيت النيتروجين ( Nitrogen Fixation). ويبقى النيتروجين في التربة حتى تستفيد منه النباتات المجاورة سواء كانت أشجار أو خضروات في الزراعة العضوية ونحن هنا نتحدث توفير النيتروجين بطريقة عضوية وطبيعية.

يحب البستانيون والفلاحون نباتات تثبيت النيتروجين من حيث قدرتها على تقديم المغذيات الأساسية للنباتات في التربة.

النيتروجين هو أحد “الثلاثة مغذيات الكبار” للنباتات ويرمز له بالحرف N في الـ NPK، وكل رمز من هذه الرموز يصف العناصر التالية: N = نيتروجين، P = بوتاسيوم و الـ K = فوسفور.

تقوم النباتات بتوفير الكربوهيدرات التي تم الحصول عليها من عملية التمثيل الضوئي إلى الكائنات الحية الدقيقة والمجهرية وفي مقابل هذه المصادر الكربونية، تقوم الكائنات الدقيقة بتوفير نيتروجين للنباتات المضيفة، فيتم تثبيته على جذور النباتات على شكل عقد كما هو مبين بالصور مع هذا المقال، ومن أفضل النباتات التي تقوم بتثبيت النيتروجين في التربة من خلال جذورها هي البقوليات مثل ( البرسيم، الفاصولياء، اللوبيا، الترمس، الفول، البازيلاء، الفول السوداني، وفول الصويا)، لذلك ينصح عند نضوج هذه النباتات وانتهاء موسمها، عدم اقتلاعها من جذورها وإبقاء الجذور في التربة حتى يتم الاستفادة منها في زراعة أصناف أخرى من النباتات.

إن أهم الارتباطات التكافلية التي تحدد النيتروجين في التربة هي العلاقات بين البقوليات والبكتيريا Rhizobium تستخدم هذه النباتات بشكل شائع في النظم الزراعية مثل البرسيم والفاصوليا واللوبيا والترمس والفول السوداني وفول الصويا.

تستعمر بكتيريا الـ Rhizobium نظام جذر النبات المضيف وتتسبب في تكوين جذور عقيدات أو عقد لإيواء البكتيريا، ثم تبدأ البكتيريا في إصلاح النيتروجين الذي يتطلبه النبات، ويتيح الوصول إلى النيتروجين المثبت في جذور النبتة إلى إنتاج أوراق النبتة من خلال عملية التمثيل الضوئي وتكون هذه الأوراق مدعمة بالنيتروجين ويمكن للنبتة إعادة تدوير النيتروجين مما يؤدي إلى إنتاج بذور غنية بالنيتروجين.

كيف يمكن إمداد التربة بالنيتروجين من خلال نباتات تثبيت النيتروجين:

ببساطة الحل يكمن في زراعة أنواع البقوليات المذكورة أعلاه أولاً في التربة المراد إمداد النيتروجين بها، ويمكن إيضاً زراعة بعض أنواع الأشجار التي تثبت النيتروجين في التربة، وهذه أشجار أيضاً تنتمي إلى عائلة البقوليات (Fabaceae) ومن هذه الأشجار: شجرة اللبخ أو الألبيزيا (Albizzia)، الفصفصة أو الفا الفا (Alfalfa).

وسيتم التحدث عن البقوليات سواء كانت نباتات صغيرة أو أشجار في مقال آخر إن شاء الله.

المصادر:

https://www.thespruce.com/nitrogen-fixing-plants-2131092

https://barhoumadel.wordpress.com/tag/%D9%81%D8%B5%D9%8A%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%82%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA/?fbclid=IwAR1rdtnIauIFxBaPuOXsW22LJpe_TIkK9vaRCpDclTIIhpc8QFjvA_rqfvE